تفسير: ثم أدبر يسعى، الآية 22 من سورة النازعات

الآية 22 من سورة النازعات

قال تعالى: (ثُمَّ أَدۡبَرَ يَسۡعَىٰ) [النازعات - الآية 22]

تفسير جلالين

«ثم أدبر» عن الإيمان «يسعى» في الأرض بالفساد.

تفسير السعدي

ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى أي: يجتهد في مبارزة الحق ومحاربته،.

تفسير بن كثير

أي في مقابلة الحق بالباطل وهو جمعه السحرة ليقابلوا ما جاء به موسى من المعجزات الباهرات.

تفسير الوسيط للطنطاوي

( ثُمَّ أَدْبَرَ يسعى ) أى : ثم أضاف إلى تكذيبه وعصيانه.

إعراضه وتوليه عن الإِيمان والطاعة.

وسعيه سعيا حثيثا فى إبطال أمر موسى ، وإصراره ، على تكذيب معجزته.

وجاء العطف هنا بثم ، للدلالة على أنه قد تجاوز التكذيب والعصيان ، إلى ما هو أشد منهما فى الجحود والعناد ، وهو الإِعراض عن الحق والسعى الشديد فى إبطاله.

تفسير البغوي

"ثم أدبر"، تولى وأعرض عن الإيمان "يسعى"، يعمل بالفساد في الأرض.

تفسير القرطبي

أي ولى مدبرا معرضا عن الإيمان " يسعى " أي يعمل بالفساد في الأرض.

وقيل : يعمل في نكاية موسى.

وقيل : " أدبر يسعى " هاربا من الحية.

تفسير الطبري

وقوله: ( ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى ) يقول: ثم ولَّى مُعرضا عما دعاه إليه موسى من طاعته ربه، وخشيته وتوحيده.

( يَسْعَى ) يقول: يعمل في معصية الله، وفيما يُسخطه عليه.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى ) قال: يعمل بالفساد.